منتدي MADWEB

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

{FORUMDESC}


    حجات كنا فاكرينها بتنقض الوضوء

    القسورة
    القسورة
    المشرف العام
    المشرف العام


    ذكر
    عدد الرسائل : 186
    العمر : 31
    الموقع : egypt
    تاريخ التسجيل : 18/03/2008

    حجات كنا فاكرينها بتنقض الوضوء Empty حجات كنا فاكرينها بتنقض الوضوء

    مُساهمة من طرف القسورة 25/9/2008, 8:32 pm

    ألنهاردة إن شاء الله مع ثاني يوم فى سلسلة "صحح وضوئك وصلاتك "
    نسأل الله أن يرزقنا الأخلاص فى الأقوال والأفعال

    حجات كنا فاكرينها بتنقض الوضوء ....

    شاع بين المسلمين أن تلك الأشياء التي سنذكرها تنقض الوضوء
    وهذا فهم خاطئ

    1القئ والقلس :
    ظن كثيراً من المسلمن أن القئ ينقض الوضوء و
    القلس هو ما خرج من الحلق وليس بقئ
    وهذا الرأى ذهب إليه شيخ الأسلام بن تيمية رحمه الله
    أذن القيء والقلس لا ينقضون الوضوء

    2-مس الذكر :
    أنتشر بين المسلمين أن مس الذكر ينقض الوضوء سواء بشهوة أو غير شهوة
    وهذا خطأ فعندما سئل النبى عن ذلك هل ينقض ذلك الوضوء قال
    " لا أنما هو بضع منك "
    قال الابانى رحمه الله أن المس الذى لا ينقض الوضوء هو الغير مقترن بشهوة
    أما المس بشهوة ينقض الوضوء وهو أختيار شيخ الأسلام بن تيمية

    3-لمس المرأة بدون حائل:
    أولاً أهدى لأخوانى هذة الكلمات للنبي
    قال النبى صلى الله عليه و سلم "إنى لا أصافح النساء"
    وقوله صلى الله عليه وسلم
    " لأن يطعن أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس أمرأة لا تحل له "
    فنهى النبى صلى الله عليه وسلم عن مصافحة النساء الأجنبيات أو حتى مجرد اللمس

    ولكن الكلام هنا هل ذلك ينقض الوضوء أم لا......؟
    قال الأمام الشوكانى ..
    وأوسط مذهب يجمع بين الأحاديث من لا يرى اللمس ينقض إلا بشهوة

    4-خروج الدم :
    شاع بين المسلمين أن خروج الدم ينقض الوضوء
    بل أن منهم من يفرق بين الدم القليل والدم الكثير
    وهذا خطأ واضح...
    لأن الآثار الصحيحة جائت لتثبت أن الدم إذا خرج من غير
    المخرج المعتاد –الحيض..-وإن كثر الدم لا ينقض الوضوء


    هناك بعض الأخطاء فى غسل الجنابة

    1-أعتقاد أن الغسلين لا يجتمعان ...
    وهذا الأعتقاد خاطىء
    ولكن من الممكن الجمع بين الغسلين كغسل الجنابة وغسل الجمعة
    والجمع بينهما أى أن تعمل غسل واحد بالنيتين "إنما لكل إمرئ ما نوى "

    2عدم تعميم الماء بالجسد ....
    خاصة عند البدين (السمين) فقد يكون هناك أجزاء من جسدة
    خاصة عند الصدر ولحم البطن لا يصل إليها الماء
    ففى هذة الحالة يكون الغسل ناقصاً

    3- تأخير الغسل من الجماع أو من الحيض حتى تطلع الشمس :
    فبعض النساء إذا جامعها زوجها أو إذا طهرت من الحيض
    فإنها تؤخر الغسل حتى تطلع الشمس ثم تغتسل
    وتقضي صلاة الصبح وهذا حرام بالأجماع
    لأن الواجب أن تبادر بالغسل وتصلي الصلاة عل وقتها
    وذلك لأن أخراج الصلاة على وقتها عمداً من الكبائر
    أما إذا جهلت بذلك الحكم فمعذورة حتى تعلم

    رابعاً : أخطاء فى التيمم ..

    1-الأعتقاد بأن الجنب لا يصلى إلا إذا أغتسل وإن لم يجد ماء ..
    بعض الناس يظنون أن الجنب لا يستطيع الصلاة أبداً إلا إذا أغتسل وإن لم يجد ماء
    فيظن أن عليه أن ينتظر بلا صلاة حتى يجد ماء
    وبذلك يجمع أكثر من صلاة لا يصليها بل وربما ينتظر أياماً بغير صلاة........
    وهذا فهم خاطئ لأن الجنب إن لم يجد الماء فإنة يتيمم ثم يصلى
    وإن وجد ماء بعد ذلك فإنه يغتسل ويصلى ولا يقى الصلاة التى صلاها متيمماً

    2-الخطأ فى كيفية التيمم ...
    بعض الناس أذا لم يجد الماء وأراد التيمم فإنه يأتى بالتيمم
    بنفس صفة الوضوء بأن يمسح رأسة ورجليه ويديه ووجهه بالتراب
    وهذا خطأ وخالف للسنة
    وبعضهم يظن أن التيمم لا يصلح إلا بالضربتين وأن الضربة الواحدة لا تجزىء
    وبعضهم يظن أن التيمم لابد أن يكون إلى المرفقين ...وهذا كله خطأ
    أذن فما هى كيفية التيمم
    أنظر أخى الحبيب وهيا نتعلم من هذا الحديث..
    عن عمار رضى الله عنه قال:أجنبت فلم أجد الماء فتمكعت(أى تمرمغت) فالصعيد ..وصليت
    فذكرت ذلك للنبى فقال
    "إنما يكفيك هكذا:وضرب النبى صلى الله عليه وسلم بكفيه الأرض ونفخ فيهما ثم مسح بيهما وجهه وكفيه" رواه البخارى ومسلم

    3-التيمم مع وجود الماء...
    وهذا يحدث عند الزحام الشديد كما فى الحرمين فيظن الرجل أن التيمم
    مع أدراك الصلاة فى الجماعة أفضل
    وهذا الفعل غير جائز بل أن صلاته باطلة لأنه تيمم فى حالة وجود ماء
    والله لم يرخص التيمم إلا فى حاله عدم وجود الماء...

    جزاكم الله خيراً

    ***يتبع بإذن الله***

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو 26/11/2024, 1:20 am